[:en]

يسعى القائم على عملية التدريب الى استخدام الاسلوب الذي يراه الأفضل ، والانسب والاسرع في تحقيق الاهداف المطلوبة ، ويؤثر المستوى التنظيمي للمتدربين في تحديد الاسلوب المناسب اتباعه معهم 

ويمكن ان ذكر أهم اساليب التدريب المتبعة في الاتي :-

١اسلوب المحاضرة

وهو اكثر الاساليب شيوعا واستخداما ويقوم بإلقاء المحاضرة محاضر واحد ، ويتحكم بها بشكل كامل ، ويكون المتدرب مستمعا ، ويمكن للمحاضر الاستعانة بوسائل تعليمية مختلفة ، مثل الخرائط والأفلام ،… الخ.

٢اسلوب دراسة الحالة :

يعد هذا الاسلوب شائعا في مجال الادارة ، اذ يعتمد على تكليف المتدربين بقراءة حالة ادارية ، وتحليلها سواء أكانت هذه الحالة ، واقعية ام افتراضية ، تمثل هذه الحالة مشكلة محددة تتضمن تفصيلات ، وعلاقات متشابكة ، ويطلب من المتدربين مناقشة الحالة ، وتحليلها ثم ابداء الرأي فيها ، معتمدين على المنهجية العلمية التي تعلموها .

٣اسلوب المهارات الادارية 

اذ يتم تقسيم المتدربين الى مجموعات صغيرة تمثل كل مجموعة منظمة ، تقدم لها معلومات اساسية ، وبيانات ، وتمثل كل مجموعة الادارة العليا للمنظمة التي تمثلها ، ثم يتم التنافس بين المجموعات في مواقف معينة ، يترتب على المجموعة ان تتخذ القرارات التي تراها مناسبة وخلال مدة زمنية محددة ، وتحسب نتيجة كل قرار استنادا الى اسلوب اعدته ابتدأ من قبل الجهة المشرفة على التدريب ، شريطة ان لايكون هذا الاسلوب معروفا للمتدرب .

٤اسلوب التدريب بالممارسة

اذ توفد كل مؤسسة احد مديريها ، او اكثر الى مؤسسة اخرى في مجال يختلف عن مجاله ، ليواجه مشكلة مختارة ، ويحللها بحيث تكون هذه المشكلة خارجه عن اطار المشكلات التي اعتاد التعامل معها ،ثم يقوم كل مشترك بعرض تقريره ،بعد مدة محددة ، في علاج المشكلة ، وبشكل جماعي وبحضور المدرب .

٥الندوات النقاش الجماعي ):

ويقصد بها المناقشة او المحاورة المفتوحة حول مشكلة معينة او مسألة معينة ، بعد التوصل الى حقيقة ، وتوضيح ما يعترض الحقيقة من صعوبات واقتراح الحلول لبعض المشاكل وقبل البت في الاستنتاج تتضمن عملية النقاش البحث والاستقصاء والاهتمام بالحقائق العلمية ، والمنطق السليم ، ويطلب من جميع المشاركين في الندوة المساهمة فيما يدور فيها من نقاش .

٦المؤتمرات :

تساعد المؤتمرات على تنمية التفكير الجماعي والفردي للمساهمين فيها وتكون حصيلتها تجميع خبرات مجموعة المؤتمرين وتجاربهم وأراءهم حول موقف او مشكلة معينة ، ولأسلوب المؤتمرات قيمة مهمة في تعديل التفكير والمواقف والاتجاهات وفي توسيع معارف الفرد وخبراته.

٧الزيارات الميدانية :

عادة ما يخطط لمثل هذه الزيارات ، اذ تزار منظمات بهدف الدراسة الاولية والاطلاع المباشر ، وتستخدم الرحلات الميدانية عندما يراد انجاز ما يأتي

أ – الحصول على معلومات اولية مهمة

ب– المشكلات التي تحتاج الى دراسة والعناية بها .

جـ– الوقوف على نتائج ممارسة اسلوب معين او سير العمل في التنفيذ .

د– الربط بين العلم والعمل ، والنظرية والتطبيق .

٨المقابلات الاستجوابية :

ويقصد بها عرض امام الدارسين بعض الاسئلة يجيب فيها خبير او اكثر من ذوي الاختصاص ، عن اسئلة منظمة يطرحها شخص يتولى عملية الاستجواب ولابد ان يحاط الخبير علما بنوع الاسئلة التي ستوجه له .

٩الحلقات الدراسية :

وهدفها أتاحه الفرصة للمشاركين لدراسة موضوع معين ، تحت إشراف مستنير ويقوم كل عضو مشارك باجراء دراسة فردية ، وكتابة تقرير عنها ، يناقش من خلال الحلقة الدراسية وتتضمن الحلقة الدراسية ، نشاطات مثل اعداد التقارير، المناقشات الجماعية ، تخطيط الواجبات ، وتعد الحلقات الدراسية من ابرز انماط التدريب اذ تجري فيها دراسات مهمة ، وتقدم التوصيات واستنتاجات مفيدة .

المصدرقاسم الكناني

[:ar]

يسعى القائم على عملية التدريب الى استخدام الاسلوب الذي يراه الأفضل ، والانسب والاسرع في تحقيق الاهداف المطلوبة ، ويؤثر المستوى التنظيمي للمتدربين في تحديد الاسلوب المناسب اتباعه معهم .

ويمكن ان ذكر أهم اساليب التدريب المتبعة في الاتي :-

١. اسلوب المحاضرة

وهو اكثر الاساليب شيوعا واستخداما ويقوم بإلقاء المحاضرة محاضر واحد ، ويتحكم بها بشكل كامل ، ويكون المتدرب مستمعا ، ويمكن للمحاضر الاستعانة بوسائل تعليمية مختلفة ، مثل الخرائط والأفلام ،الخ.

٢. اسلوب دراسة الحالة :

يعد هذا الاسلوب شائعا في مجال الادارة ، اذ يعتمد على تكليف المتدربين بقراءة حالة ادارية ، وتحليلها سواء أكانت هذه الحالة ، واقعية ام افتراضية ، تمثل هذه الحالة مشكلة محددة تتضمن تفصيلات ، وعلاقات متشابكة ، ويطلب من المتدربين مناقشة الحالة ، وتحليلها ثم ابداء الرأي فيها ، معتمدين على المنهجية العلمية التي تعلموها .

٣. اسلوب المهارات الادارية :

اذ يتم تقسيم المتدربين الى مجموعات صغيرة تمثل كل مجموعة منظمة ، تقدم لها معلومات اساسية ، وبيانات ، وتمثل كل مجموعة الادارة العليا للمنظمة التي تمثلها ، ثم يتم التنافس بين المجموعات في مواقف معينة ، يترتب على المجموعة ان تتخذ القرارات التي تراها مناسبة وخلال مدة زمنية محددة ، وتحسب نتيجة كل قرار استنادا الى اسلوب اعدته ابتدأ من قبل الجهة المشرفة على التدريب ، شريطة ان لايكون هذا الاسلوب معروفا للمتدرب .

٤. اسلوب التدريب بالممارسة

اذ توفد كل مؤسسة احد مديريها ، او اكثر الى مؤسسة اخرى في مجال يختلف عن مجاله ، ليواجه مشكلة مختارة ، ويحللها بحيث تكون هذه المشكلة خارجه عن اطار المشكلات التي اعتاد التعامل معها ،ثم يقوم كل مشترك بعرض تقريره ،بعد مدة محددة ، في علاج المشكلة ، وبشكل جماعي وبحضور المدرب .

٥. الندوات ( النقاش الجماعي ):

ويقصد بها : المناقشة او المحاورة المفتوحة حول مشكلة معينة او مسألة معينة ، بعد التوصل الى حقيقة ، وتوضيح ما يعترض الحقيقة من صعوبات واقتراح الحلول لبعض المشاكل . وقبل البت في الاستنتاج تتضمن عملية النقاش البحث والاستقصاء والاهتمام بالحقائق العلمية ، والمنطق السليم ، ويطلب من جميع المشاركين في الندوة المساهمة فيما يدور فيها من نقاش .

٦. المؤتمرات :

تساعد المؤتمرات على تنمية التفكير الجماعي والفردي للمساهمين فيها وتكون حصيلتها تجميع خبرات مجموعة المؤتمرين وتجاربهم وأراءهم حول موقف او مشكلة معينة ، ولأسلوب المؤتمرات قيمة مهمة في تعديل التفكير والمواقف والاتجاهات وفي توسيع معارف الفرد وخبراته.

٧. الزيارات الميدانية :

عادة ما يخطط لمثل هذه الزيارات ، اذ تزار منظمات بهدف الدراسة الاولية والاطلاع المباشر ، وتستخدم الرحلات الميدانية عندما يراد انجاز ما يأتي:

أ الحصول على معلومات اولية مهمة

بالمشكلات التي تحتاج الى دراسة والعناية بها .

جـالوقوف على نتائج ممارسة اسلوب معين او سير العمل في التنفيذ .

دالربط بين العلم والعمل ، والنظرية والتطبيق .

٨. المقابلات الاستجوابية :

ويقصد بها عرض امام الدارسين بعض الاسئلة يجيب فيها خبير او اكثر من ذوي الاختصاص ، عن اسئلة منظمة يطرحها شخص يتولى عملية الاستجواب ولابد ان يحاط الخبير علما بنوع الاسئلة التي ستوجه له .

٩. الحلقات الدراسية :

وهدفها أتاحه الفرصة للمشاركين لدراسة موضوع معين ، تحت إشراف مستنير ويقوم كل عضو مشارك باجراء دراسة فردية ، وكتابة تقرير عنها ، يناقش من خلال الحلقة الدراسية وتتضمن الحلقة الدراسية ، نشاطات مثل : اعداد التقارير، المناقشات الجماعية ، تخطيط الواجبات ، وتعد الحلقات الدراسية من ابرز انماط التدريب اذ تجري فيها دراسات مهمة ، وتقدم التوصيات واستنتاجات مفيدة .

المصدر: قاسم الكناني

[:]

Related Posts

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *